|

حملة تنظيف وزراعة أشجار المانجروف بمحمية الجبيل 

الكاتب : الحدث 2023-02-17 04:04:57

الحدث - عبدالله ال غصنه 

رعى  الرئيس التنفيذي  للهيئة الملكية بالجبيل د.أحمد آل حسين 
الحملة التوعوية لتنظيف وزراعة أشجار المانجروف بمحمية الجبيل للأحياء البحرية‬⁩ والتي تأتي في إطار التعاون المشترك بين ⁧‫المحمية والهيئة الملكية الجبيل‬⁩ و شركة ⁧‫بكتل‬⁩ السعودية وذلك لرفع مستوى الوعي للحفاظ على البيئة البحرية.

ووفقا لمختصين تستهدف المملكة زراعة أكثر من 100 مليون شجرة مانجروف خلال الأعوام القليلة المقبلة في إطار تحقيق أهداف رؤية 2030.

وتعد البيئة الساحلية للسعودية غابات المانجروف إحدى أهم ثرواتها الطبيعية التي يحرص على تكثيفها وإكثارها عبر مشروعات الاستزراع تحقيقاً لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

وتعزز بيئات المانجروف التنوع الهائل للمجموعات الحية من خلال توفير المأوى لأنواع كثيرة من الحيوانات والطيور البحرية والأسماك واللافقاريات الهامة تجاريًا وتعد الأوراق والفروع الميتة لأشجار المانجروف  مصدرًا مهمًا للمغذيات التي تثري الإنتاجية الأولية في البيئة.

وكان  المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر قد قام في وقت سابق بالتزامن مع إقامته لفعالية اليوم الدولي لصون النظام الايكولوجي لغابات المانجروف في مدينة الجبيل الصناعية عن توقيع 4 عقود تشجير مدة كل منها عامان، لإنتاج وزراعة مليونين و200 ألف شجرة منجروف على السواحل الشمالية للبحر الأحمر وجنوبه والخليج العربي إضافة لتقديم خدمات أخرى تشمل أعمال التسييج والرعاية .